الأخبار
سر تعدد ألوان

سر تعدد ألوان "خوذ" المهندسين في مواقع العمل

نرى جميع المهندسين فى مواقع عملهم يرتدون خوذة فوق رؤوسهم لحمايتهم من أى خطر قد يصيبهم أثناء العمل، وتتنوع ألوان هذه الخوذ ما بين الأصفر والأحمر والأزرق والأبيض، ولكن ما ستعرفه اليوم أن كل لون يدل على مكانة ومركز وتخصص صاحب الخوذة. ..


قراءة المزيد


فن الألوان واستخدامه في عالم الديكور

فن الألوان واستخدامه في عالم الديكور

تعتبر الألوان من أكثر الأمور التي تؤخذ بعين الاعتبار عند القيام بتصميم المنازل وديكورات الغرف، حيث أن بعض الألوان تساهم في إضفاء المرح والمتعة على الغرفة، في حين أن البعض الآخر من الألوان يساهم في إضافة الدفء إلى الغرفة، وعند الحديث عن الألوان فإنه يجب التطرق إلى أهمية معرفة الألوان المناسبة لكل فصل من فصول السنة، ففي فصل الشتاء فإننا نحتاج إلى استخدام ألوان تمنح الشعور بالدفء، أما في فصل الصيف فإننا نحتاج إلى تلك الألوان التي تمنح المنزل الحيوية والنشاط والمرح، وهذا كله يجري بالتنسيق مع مهندس ديكور مختص في ذلك، وسنعرض في هذا المقال المعلومات حول ألوان تمنح منزلك الدفء في فصل الشتاء.
 


قراءة المزيد


ملاقف الهواء

ملاقف الهواء

الملاقف هي أبراج متصلة بالمباني تستخدم للتبريد، كانت تستخدم في المساجد والمستشفيات على نطاق واسع, ففي العصر العباسي كانت جميع المستشفيات مزودة بالملاقف الهوائية وكذلك أغلب البيوتالبرج مزود بمنافذ هوائية تعلو واجهات المبنى لسحب الهواء البارد من الأسفل ليدخل الحجرات الداخلية للمنزل. لأن حركة الهواء ‏الخارجية التي تمر في قمة البرج تخلق فرق ضغط يساعد على سحب الهواء الحار من الداخل، وبالتالي فإن تلازم وجود الملاقف ‏مع مشربية – مفتوحة على الفناء الداخلي – يضمن تجديد مستمر لهواء الحجرات. أنواع الملاقف هناك أنواع مختلفة لملاقف الهواء، حيث ترتكز أشكالها ووظائفها على الظروف المناخية المحيطة، أكثرها شيوعاً هي ملاقف الهواء أحادية الاتجاه ومتعددة التوجيه.


قراءة المزيد


Top