برج خور دبي


البرج الأعلى في العالم مشروع دبي الجديد بحلول 2020

 
 
عند الحديث عن الريادة والأرقام القياسية والابتكارات العمرانية الحديثة، لا بد من الحديث عن إمارة دبي، التي لطالما احتلت مراكز متقدمةً في ذات المجال. لعلك قرأت أو شاهدت خبر إطلاق مشروع برج خور دبي الجديد أو كما يسمى برج رأس الخور، حيث سيكون أطول برج في دبي والعالم أجمع، نعم، فنحن على موعدٍ جديدٍ مع تحطيم الأرقام القياسية بأعلى بناء شيده الإنسان في التاريخ بعد برج خليفة. 
 
حول برج خور دبي :
يعد برج دبي الجديد معلماً سياحياً استثنائياً يجسد فن العمارة لإمارة دبي، فهو يشكل مزيجاً بين العمارة الإسلامية والتصميم الحديث، لينفرد بذلك في هندسته مكوناً أيقونة فريدة من نوعها، حيث استوحي تصميم المشروع، الذي يتم تطويره حالياً من قبل شركة إعمار العقارية بالتعاون مع دبي القابضة، من شكل مآذن المساجد وزهور الزنبق.

موقع البرج :
يقع اطول برج في العالم برج خور دبي ضمن مشروع الواجهة المائية، بجوار منطقة خور دبي التي تسمى مرسى خور دبي، حيث يرمز هذا المكان إلى مهد وتاريخ ثقافة إمارة دبي القديمة.

فكرة التصميم :
يستوحي برج "خور دبي" تصميمه من زهرة الزنبق، ويحاكي في شكله تصميم المئذنة، وهي معلم مشترك في الثقافات الإسلامية. ويحدد شكل البرعم البيضوي معالم منصات المشاهدة في البرج. كما يتشابه ساق زهرة الزنبق النحيل مع هيكل البرج الذي روعي في التصميم الهندسي لقطره أعلى درجات الدقة والكفاءة. ويرتبط الهيكل بأرضية المشروع عبر كابلات قوية، مستوحاة بدورها من شكل أوراق الزنبق. ويمنح تنسيق الكابلات هذا قوة كبيرة للهيكل، ويثبت "برعم" الزهرة إلى الأرض بدقة فائقة باستخدام أحدث المعدات الهندسية.

ارتفاع البرج :
سيتفوق برج الامارات الجديد في دبي على برج خليفة الذي نال لقب أطول برج في العالم منذ عام 2010، حيث تبلغ مساحة مشروع خور دبي حوالي 3.7 كيلومتر مربع، بينما يصل طول برج الخور إلى 928 متراً، أي بما يزيد عن 98 متراً مقارنةً مع برج خليفة. 
 
الدقة هندسية :
يمثّل برج خور دبي الان تحفة هندسية وفقاً لشتى المعايير والمقاييس العمرانية، حيث سيشتمل البرج على منصات تمثل حدائق لكبار الشخصيات تعكس أجواءها حدائق بابل المعلقة التي كانت إحدى عجائب الدنيا السبع سابقاً ، وسيتم استكمال تصميم البرج في أعقاب اختبارات دقيقة للأنفاق الهوائية، إضافة إلى كافة الاختبارات الإلزامية لمقاومة الزلازل. ويجري تصميم وتطوير كافة عناصر البرج وفق أعلى معايير السلامة العالمية، بدءاً من اختيار المواد المستخدمة في التنفيذ، وانتهاء بالتقنيات الموظفة في أعمال التطوير. كما سيتم الالتزام بكافة المعايير والتشريعات الحكومية المتعلقة بهذا المجال عبر التعاون والتنسيق المباشرين مع السلطات المعنية.
 
إضاءة البرج :
تعتمد فكرة إضاءة برج دبي الجديد 2020 على تصميم برعم زهرة الزنبق، حيث سينشر البرعم الضوء على امتداد البرج، كما سيتم استخدام الأضواء المتحركة لإثراء الرؤية البصرية مشكلةً بذلك لوحةً فنية رائعة.
 
 
 برج خور دبي






Top