رعاية نباتات الزينة في فصل الخريف


 
 
يحرص الكثيرون على إقتناء نباتات الزينة في المنزل لما لها من فوائد من الناحية النفسية والجمالية ولكنها تحتاج إلى إهتمام ورعاية خاصة. ففي فصلي الربيع والصيف تزدهر نباتات الزينة وتكون في أبهى وأجمل صورها. ولكن بحلول فصلي الشتاء والخريف تذبل هذه النباتات وتتساقط أوراقها. لذلك فإن التحدي الحقيقي يكمن في الحفاظ على جمال هذه النباتات في فصلي الشتاء والخريف.
 
تحتاج هذه النباتات إلى بيئة رطبة لكي تزذهر، تنمو وتظهر في صورة جميلة وجذابة. ولكن أثناء الشتاء تقلّ مستويات الرطوبة في الأماكن المغلقة ممّا يؤدّي إلى ذبول النباتات المنزلية.
 
إليك بعض النصائح للحفاظ على النباتات المنزلية:
 
1- ترطيب النبات:
يجب عليك رشّ النباتات المنزلية بالمياه (عن طريق بخاخ أو رذاذٍ صغير)  أو وضعها بالقرب من مصدر مياه لرفع الرطوبة في المكان المحيط بالنبات.
 
2- مسح الغبار عن الأوراق والسيقان:
الغبار المتراكم على سطوح الأوراق ممكن أن يؤدّي إلى إنسداد الثغور فتقل قدرة النبات على التنفس فيذبل ويموت. وللتخلص من هذه المشكلة إمسح سطح الأوراق بقطعة قماش مبللة.
 
3- تعريض النبات لضوءٍ كاف:
من المعروف أن زاوية سقوط أشعة الشمس تتغير بمعدل كبير في فصلي الشتاء والخريف وذلك يعني أن النبات في فصلي الشتاء والخريف يستقبل نصف كمية الضوء التي يستقبلها في فصلي الصيف والربيع. لذلك من الضروري تدوير النباتات المنزلية كل أسبوع بحيث تستقبل كمية مناسبة ومتساوية من الضوء على جميع الأطراف.
 
4- عدم إضافة أسمدة للنباتات المنزلية في فصلي الشتاء والخريف:
يفضل عدم إضافة أسمدة للنباتات المنزلية لأنها تنمو بمعدل بطيء في فصل الشتاء ولكن يفضل إضافتها في فصل الربيع.
 
5-  تغيير معدّل ريّ النبات بتغير الفصول:
من النصائح التي يجب أخذها في الإعتبار معدل ريّ النبات. ففي الشتاء والخريف يكون معدل نمو النبات بطيئًا فلا يحتاج للماء بكميات كبيرة (حوالي نصف أو ثلثي الكمية التي يحتاجها في فصل الصيف).
 كما أن الري المفرط من أهم أسباب ذبول وموت النباتات المنزلية لذلك لا تقوم بري النبات إلا عند الحاجة. ويمكنك أن تعرف ذلك بغمس إصبعك أو عصا لمسافة بوصتين في أصيص النبات، فإذا كان جافًا عندها يلزم إضافة الماء. ويفضل أن يكون ماء الري فاتراً وليس باردًا.
 
المصدر: مجلة حياتك
رعاية نباتات الزينة في فصل الخريف رعاية نباتات الزينة في فصل الخريف






Top