ميزات ست أساسية للمهندس المعماري الناجح


 

نضع بين يديكم 6 ميزات أساسية يتصف بها المهندس المعماري الناجح وهي:

1- يقوم المهندس المعماري الناجح ببناء التصميم حول فكرة مميزة أو موضوع معين: فالمنزل او المكتب أو البناء الذي يحكي قصة معينة هو بناء سوف يتذكره الناس لفترة طويلة ويتذكر القصص التي تدور حولها فكرة التصميم. وهذا يطبق على جميع المشاريع من أصغرها إلى أكبرها.
 
2- تبسيط التصميم: القدرة على تبسيط الأمور تعني إزالة أي شيء غير ضروري من التصميم لإلقاء المزيد من الضوء على العوامل الضرورية والتخلص من أي جزء من التصميم لا يؤدي الوظيفة أو يخدم الهدف.
 
3- يعلم متى يجب تكرار النمط ومتى يجب كسره:
تكرار النمط عدة مراتب في النوافذ و الأبواب والأعمدة والخامات والأحجام المستخدمة يحافظ على المنبى مرتباً وأنيقاً كما أنه مفيد من الناحية الاقتصادية ويرسم خلفية موحد يمكن أن تبرز مقابيلها ما تريد إظهاره وبعد أ يؤسس المعماري نمط مكرر يمكنه أن يقرر متى يكسر هذا النمط بحيث يحمل معنى ويظهر أكثر تميزاً ويكسر الرتابة.
 
4- يوظف جميع الحواس في التصميم :
المهندسون الذين يجيدون عملهم يفكرون في تفاصيب مثل الضوء والظل وكيف يتحركات عبر المنزل على مدار اليوم، من أين تهب الرياح وضوضاء المدن السكنية كما يفكرون في كيفية تصميم منزل جمسل مع أخذ هذه التفاصيل في الاعتبار.
 
5- ينصت إلى العميل ويعطيه توقعات منطقية:
رؤية العميل هي الأهم لتصميم منزل أحلامه ولذا يجب الاهتمام برغباته وامكانياته المادية ويمكن اعتبار عملية تصميم المنزل عمل جماعي يجب الاتصات فيه إلى آراء وأفكار الطرفين.كما على المهندس المعماري ألا يعد العميل بأشياء لا يستطيع تنفيذها فالالتزام بالكلمة وعد إعطاء العميل وعود براقة غير واقعية من صفات المهندس المعماري الناجح.
 
6- يعرف القواعد ويعلم متى يمكن كسرها ويتقبل النقد البناء:
أخذ المخاطرة وصنع شيء خارج عن المألوف هو جزء لا يتجزء من أي عمل إبداعي ولهذا يعتبر التفكير الخلاق واختراع أسليب جديدة بدلاً من تنفذ ما هو متعارف عليه علامة على كون المهندس المعماري مبدع في عمله.
 
المصدر: https://www.weetas.com/article/ar/   
ميزات ست أساسية للمهندس المعماري الناجح






Top