الفرق بين المهندس المعماري والمهندس المدني


الفرق بين المهندس المعماري والمهندس المدني

 

يقوم العديد من الناس بالخلط بين طبيعة عمل المهندس المدني والمهندس المعماري ، وقد يظن بعضهم أن أحدهما مسؤول عن التصميم فقط  والآخر مسؤول عن التنفيذ فقط وهذا خطأ.

يعتبر المهندس المعماري فنان مهندس من خلال عدة محاور، أي هو فنان بالبناء وتصميمه وفنان بفهم حاجيات المستخدمين وطلباتهم وفنان في إشباع رغباتهم وإرضائهم على المنتج الهندسي وهو فنان في فهم السلوك البشري وفنان في فهم المتطلبات البيئية ويكون مهندساً معمارياً بحق عندما يحقق التوازن والانسجام بين مختلف المحاور التي تم ذكرها سابقا للوصول إلى منتج معماري و عمراني يحقق التوازن والراحة لكل من المستخدمين الحاليين والمحتملين وأيضاً الجوار من العمران والبيئة المحيطة..

فمثلاً يقوم المهندس المعماري بدراسة المشروع قبل البدء به وإجراء التحليلات الهندسية والبيئية له ولطبيعة الموقع ثم يقوم بوضع الأفكار الأولية للمشروع من أجل اعتمادها مع أصحاب القرار بعد ذلك يتم بناء الفكرة التصميمية ثم وضع المخططات الهندسية والاستفادة من الاضاءة الطبيعية والهواء الطبيعي وأيضاً استغلال المساحات الوظيفية كما يتم مراعاة أدق التفاصيل المعمارية وأيضاً التفاصيل العمرانية في حال كان المشروع تخطيطي.

أما المهندس المدني فهو يعتبر مهندس حسابي يهتم بالأمور الفنية والتقنية لإيجاد الحلول المناسبة ذات المتانة الإنشائية والأحمال والأساسات والكلفة الاقتصادية المناسبة بما يتناسب مع التصميمات المعمارية والتخطيطات العمرانية إضافة إلى المتابعة التنفيذية والإشراف الهندسي بالموقع على كل مراحل المشروع..

فمثلاً يقوم المهندس المدني باجراء المخططات الانشائية اعتمادا على المخططات المعمارية المعتمدة من أجل دراسة الحمولات الثابتة والمتحركة حسب طبيعة استخدام المشروع بالإضافة لدراسة الأساسات وتموضعها واختيار النوع المناسب للهيكلية الإنشائية الأنسب لهذا المشروع إضافة إلى الاختبارات التنفيذية والمشاريع التدعيمية وتشييد الجسور والطرق العامة والبنى التحتية لمختلف المشاريع.

وبالتالي نجد أن كلاهما يكمل الآخر ويساعده على إتمام رؤيته بالشكل الأمثل حيث أن كل منهما  يقوم بتصميم وتنفيذ ما يخص مجال عمله للوصول الى النتيجة المرضية التي تستهدف خدمة الانسان والبيئة معا وتحقيق التوزان والانسجام بينهما.

الفرق بين المهندس المعماري والمهندس المدني






Top