الهندسة المعمارية للأطفال (تجربة مدرسة Ceip praza de Barcelos الإسبانية)


أتيحت لطلاب الصف الرابع في مدرسة Ceip praza  de Barcelos  الإسبانية الفرصة لحضور حصص معمارية تمهيدية خلال ساعات الدوام المدرسي بفضل مبادرة من مشروع محلي يسمى "الهندسة المعمارية للأطفال" " Arquitectura para niños والتي حققت النجاح بتعاون كل من الطلاب والمعلمين والآباء. تبنت المبادرة الشعار التالي " يتعامل المجتمع اليوم مع كم هائل من المعلومات يحتاج الأطفال فيه إلى تعلم كيفية انتقائها بالإضافة إلى تطوير محتوى تعليمي من إبداعهم".

اعتمد في تطوير هذا البرنامج التعليمي ضمن هذه التجربة على منهجية التعلم النشط حيث يتعلم الأطفال من خلال الأنشطة المصممة لاستكشاف محتوى معين بحيث تصبح العملية التعليمية أكثر عمقاً. كما يكتشف الأطفال في هذا البرنامج خصائص المواد في غضون سبع جلسات، ويبدون ملاحظات حول الفراغ المعماري، وكذلك يكتشفون المناطق التي يعيشون فيها.  يساعد هذا البرنامج على تطوير التفكير النقدي للأطفال بحيث يصبحون أكثر وعياً لبيئتهم من خلال اللعب الموجه والتعلم من خلال الاستكشاف.

الجلسة الأولى من البرنامج كانت عن بناء المأوى حيث عمل الأطفال سوياً على بناء مسكن باستعمال المكعبات والحبال، أما الجلسة الثانية فكانت عن الإسكان والعوامل الإقليمية والاجتماعية، حيث بنى كل طفل نموذجاً وهمياً لمنزل باستخدام الورق المقوى والمقص والغراء.

 

أما الجلسة الثالثة فكانت حول "الأبعاد الإنسانية، قياس ونسبة" يقوم الأطفال في هذه الجلسة بتجميع غرفة بمقاسات ثابتة بالاعتماد على غرفة قياسية كل طفل يقوم بتجهيز غرفة على مقياس 1:1 باستخدام الشريط الملون.

الجلسة الرابعة من البرنامج تناولت الحديث عن المقياس حيث يقوم كل طفل برسم إنسان أمام عناصر مختلفة الحجم ليشير إلى حجمها الحقيقي مقارنة بالمقياس البشري. كما يتم تقديم جملة من المعارف المعمارية الأساسية للطفل، ويطلب منه أن يكتب قصة بسيطة عن موضوع معماري بعنوان " بيتي المفضل".

الجلسة الخامسة تحدثت عن أدوات المهندس المعماري، النماذج والمخططات، وفي هذه الجلسة يخرج الأطفال إلى العالم الحقيقي، ويعملون على تحيد أماكن تواجد العناصر الموجودة ضمن مخططات يتم تزويدهم بها على أرض الواقع، وتصحيح المخططات وإضافة العناصر غير الموجودة إليها.

الجلسة السادسة وقبل الأخيرة تتضمن جلسة عصف ذهني جماعي حول مجسم ساحة بارسيلوس المنجز على مقياس 1:100 وذكر مزايا وعيوب الفراغ من قبل الأطفال . يطلب بعدها من الطلاب العمل على تصاميم جديدة للفراغ بشكل فردي خلال أسبوعين.

في الجلسة السابعة والأخيرة يتم مناقشة الاقتراحات الفردية، وتجميع الجوانب الأكثر تكراراً وتقديم مقترح نهائي من مختلف الأطفال المشاركين في محاولة لحل مشاكل الساحة ومشاكل تصميم المدرسة.

 

المصدر: العدد 56 من مجلة Twenty Two

الهندسة المعمارية للأطفال (تجربة مدرسة Ceip praza  de Barcelos  الإسبانية)






Top