تصميم مكتبات الأطفال


الأطفال هم النواة الأولى لخلق مجتمع نشيط وفعال على كافة الأصعدة، لذلك فأهمية التصميم المعماري لهم لا تقل عن أهمية التصميم للعموم، وبما أنّ الرقيّ بفكر الأطفال وسلوكهم يبدأ من التعليم فلا بدّ من تصميم مكتبات خصوصاً لهم تستوعب طاقاتهم، وترتقي بفكرهم عن طريق أساليب مسلية وممتعة.

عند التفكير بإنشاء فضاءات حيث يستطيع الأطفال تجربة المتعة أثناء التعلم فإن أول ما تميل إليه المكتبات العامة والمكتبات التابعة للمدارس هو تصميم فراغات تتميز بأنماط ملونة تكون صديقة للأطفال.

عند تصميم المكتبات لا بدّ من أن نفكر في خلق أماكن تؤمن للأطفال تجربة الطبقات من خلال تقديم أماكن متنوعة، نشيطة وهادئة، اجتماعية وخاصة تشجع على تجربة مستويات متنوعة من التحديات لأعمار وإمكانيات مختلفة مع استخدام التكنولوجيا وتجهيزات بسيطة وسهلة كفن العرض الذي يستجيب للحركات، ويُمتع مختلف المجموعات.

تصميم المكتبات مخصصة للأطفال يعني خلق مكان جميل يراعى فيه تصميم فراغات تؤمن الراحة وتشجع العلم باستخدام مواد طبيعية ومقاعد مريحة والسماح لأكبر كمية من ضوء الشمس بالدخول إلى المكان إلى جانب تخصيص أماكن للتسلية والمتعة وأماكن لراحة الجسم والعقل والروح.

كما نعلم جميعاً الأطفال يحبون المفاجآت فمن المناسب أن يُعرض ضمن المكتبات مظاهر المفاجآت التي تسمح للأطفال باكتشاف شيء جديد في كل مرة وجعل الأشياء العادية مدهشة، واستخدام كافة حواسهم في عملية التعلم.

وكما لا يخفى على الجميع أن الأطفال جميعاً يفرحون ويزداد حماسهم عندما يرون إنجازاتهم مرئية وملموسة وظاهرة للعيان فلا بد من الأخذ بالحسبان عند التصميم الداخلي للمكتبة توفير ما يساعد في عرض هذه الإنجازات ويشعرهم بالفخر بأنفسهم.

 

المصدر: العدد 56 من مجلة Twenty Two 

تصميم مكتبات الأطفال






Top