المعماري لو كوربوزييه


شارل أدوار جانيريه-كري أو ما يعرف لو كوربوزييه المعماري السويسري/الفرنسي الجنسية والرسام والنحات والكاتب ومصمم الأثاث وعضو المؤتمر الدولي للعمارة الحديثة من أبناء مدينة لا شو دي فون في سويسرا عام 1887.

اشتهر بإنجازاته ذات الأسلوب الدولي في أوروبا الوسطى والهند وروسيا والولايات المتحدة وتونس والعراق وغيرها من بلدان العالم. تأثر بكل من مدرسه المعماري الفرنسي أوغست بيريه والمعماري الفرنسي توني غارنييه في مجال الخرسانة المسلحة ومن أعماله البيت الأبيض في فرنسا وفيلا شوب التي تعد أول تجربة للو كوربوزييه  في استخدم نظام إنشائي هيكلي يعتمد على الخرسانة المسلحة. كما ابتكر كوربوزييه  نموذج الدومينو ليكون نموذجاً إقتصادياً سهل التنفيذ باستخدامه بشكل أساسي لحل مشكلة السكن رخيص التكاليف.

 

وتتمثل أضخم إنجازات لو كوربوزييه التي طبق فيها الكثير من أفكاره التصميمية التي طورها طول فترة ممارسته للمهنة هو تكليفه بتصميم مدينة شانديغار حيث قام بتصميم مدينة كاملة بما يشمل تخطيطها العام ومبانيها السكنية والعامة ومن أبرزها مباني السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية.

أصدر كتابه "نحو هندسة معمارية جديدة" في عام 1917م ومن أقواله المأثورة "العمارة تختم الحلف بين الإنسان والطبيعة بالهندسة التي تحكمها قوانين الكون" وقد أحرز كوربوزييه  عدة جوائز منها جائزة معهد فرنكلن وجائزة جمعية المعماريين الأمريكية وتم تسمية ساحة في باريس باسمه وشارع في بيونس أيرس في الأرجنتين باسمه وجادة في لافال كيبك في كندا باسمه أيضاً كذلك الهند سمّت أحد متاحف شانديغار على اسمه.

استمرت حياة كوربويبه 77 عام كانت العقود الخمسة الأخيرة منها مليئة بالإنجازات المعمارية التي لازال العالم يذكرها لليوم وتوفي في عام 1965م في جنوب فرنسا.

المعماري لو كوربوزييه






Top