جزر النخيل في دبي


 

هي مجموعة من الجزر الاصطناعية الواقعة في دبي، والتي تشكل واحدة من العناصر الرئيسية للبنية التحتية التجارية والسكنية للمدينة.

تتكون من ثلاثة جزر هي نخلة جميرا، ونخلة جبل علي، ونخلة ديرة، وتعد أكبرها بمساحة 80 كيلو متر مربع تعادل مساحة لندن وباريس مجتمعتين.

تم تطوير هذه الجزر من قبل شركة النخيل العقارية الإماراتية التي تعاقدت بدورها مع شركة جان دي نول وفانورد الهولندية المتخصصة في استصلاح الأراضي.

تأخذ الجزر الثلاثة شكل موحد وهو شكل شجرة نخيل التمر بنفس الجذع ونفس ورقة سعف ونفس حائط الأمواج الهلالي الشكل ونفس نفق المركبات تحت سطح البحر، والسكك الحديدية، والممرات الأفقية الاتجاه في البحر بنهايتي الطرفين الشرقي والغربي من الموقع والموزعة على جانبي الهلال.

لكي تتمكن الجزر من التأقلم مع الظروف البيئية المحيطة، ولحمايتها من الأمواج العالية والعواصف الرملية صمم حائط أمواج هلالي الشكل يحيط بجبهات جزر النخيل.

كما أنه ولضمان تموضع الجزيرة في مكانها المناسب وبالشكل المناسب تم الاستعانة بالأقمار الصناعية الخاصة على ارتفاع 676 كم، واستخدم نظام تحديد الموقع العالمي GPS لتحديد الإحداثيات التي ينبغي وضع الرمال فيها. ولم تستخدم الخرسانة المسلحة في بناء هذا الحاجز وإنما تم الاعتماد على الموارد الطبيعية من الرمال والردم والحجارة حصراً.

كما أنه ولمزيد من الحماية تم بناء جدار حماية بين الحاجز الهلالي وشاطئ الجزيرة وتم وضع كمية إضافية من الصخور وذلك لمنع وصول كمية أكبر من المياه إليها.

 

المصدر: مجلة twenty two

                                                         جزر النخيل في دبي






Top